تخطيط استغلال الأراضي في المناطق الحضرية لتجديد التصور حول التنقل وإشراك التونسيين
الميزانية : 2942207 أورو
يتكفل الاتحاد الأوروبي بنسبة 95 % منها
بداية المشروع 01 جوان 2020
المدة :30 شهراً
بعد 5 سنوات من الشراكة بين مدينتي ستراسبورغ من فرنسا والقيروان من تونس، فإن مشروع التعاون اللامركزي المسمى “ت.ا.أ.م.ح.ت.ت.ت.إ.ت” الذي يضم كذلك مدينة المهدية قد تم اطلاقه في غرا جوان 2020 لمدة قدرها 30 شهراً.
سبب اطلاقه؟ جعل القيروان والمهدية مدناً نموذجية في تونس وخارجها في مجال التنقل النشط والمشاركة المواطنية والديمقراطية المحلية، خاصة بفضل التجربة والخبرة المشهود لها لمدينة ستراسبورغ المشعة أروبياً وهي قائدة المشروع.
وينتفع مشروع “ت.ا.أ.م.ح.ت.ت.ت.إ.ت” كذلك من أجل تطبيقه بخبرة شركائه التقنيين الثلاثة: الجمعية الأروبية من أجل الديمقراطية (“ج.أ.د”) والتي تستطيع بدورها الاعتماد على الوكالة التونسية للديمقراطية المحلية (“و.ت.د.م”) التي انشأتها في القيروان سنة 2017، وجمعية التعاون من أجل التنمية وتحسين النقل الحضري وشبه الحضري (“ت.أ.ت.ت.ن.ح.ش”) ومركز الدراسات والخبرات حول المخاطر والمحيط والتنقل والتهيئة (“م.د.خ.م.م.ت.ت”).
يهدف مشروع “ت.ا.أ.م.ح.ت.ت.ت.إ.ت” إلى تعزيز التنمية الحضرية المستدامة في القيروان والمهدية وبالتالي إلى تحسين جودة حياة متساكنيها ودعم جاذبيتها من الناحية الاقتصادية والسياحية. ويمثل تطوير التنقل النشط، خاصة الدراجة، عبر إعداد التهيئة الخاصة به وتعزيز المشاركة المواطنية في السلطة المحلية، حجر الأساس الذي يتمحور حوله المشروع
يعتمد مشروع “ت.ا.أ.م.ح.ت.ت.ت.إ.ت” على مقاربة مبتكرة لتصور وتخطيط المدينة تسمى “التخطيط الحضري التكتيكي”، وتعتمد على الإنجاز التشاركي لمنجزات خفيفة (تعرف كذلك بالمشاريع الصغرى) ذات كلفة منخفضة وسهلة وسريعة الإنجاز، مع تشريك المواطنين ومنظمات المجتمع المدني وأطراف أخرى معنية في المدينتين. وتكون هذه الطريقة التشاركية أكثر فعالية ونجاعة لأنها تسمح بتقييم وتعديل وحتى إعادة استعمال هذه المنجزات (حسب تفاعل المواطنين وتوصياتهم)، وتتيح كذلك تعبئة المواطنين وتوظيفهم كعناصر فاعلة في مدينتهم.
تم إنشاء هذا الموقع وصيانته بدعم مالي من الاتحاد الأوروبي. محتواه هو مسؤولية شركائه ، ولا يعكس بالضرورة وجهات نظر الاتحاد الأوروبي.